منتديات الحديثي
الزائر الكريم
اهلا ومرحبا بك في منتديات الحديثي (البوابة الاولى على العالم) ندعوك بالتسجيل في موقعنا (انقر على ايكونة التسجيل) ليتسنى لك التصفح في كافة فئات المنتدى-اللهم احفظ العراق والعراقيين)
المدير العام
منتديات الحديثي
الزائر الكريم
اهلا ومرحبا بك في منتديات الحديثي (البوابة الاولى على العالم) ندعوك بالتسجيل في موقعنا (انقر على ايكونة التسجيل) ليتسنى لك التصفح في كافة فئات المنتدى-اللهم احفظ العراق والعراقيين)
المدير العام
منتديات الحديثي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


AL-HADEETHY GRUP
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المهندس \\سعد عيادة الحديثي
المهندس الحقيقي هو الذي يبني جسرا بين شاطئين من الامل بينهما بحر من اليأس
منتديات الحديثي
Navigation
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد حصار الفلوجة و دعوة التحالف الاسلامي للتدخل العاجل
البيان I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 06, 2016 3:22 pm من طرف ابو الخنساء

» تعزية قيادة جيش رجال الطريقة النقشبندية في العراق للمملكة العربية السعودية بوفاة الأمير بندر بن سعود بن عبدالعزيز
البيان I_icon_minitimeالسبت مارس 19, 2016 3:30 pm من طرف صقور بغداد

» تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية لدولة الأمارات لإستشهاد الطيارين في اليمن
البيان I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2016 3:38 pm من طرف صقور بغداد

» تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية بخصوص إدّعاءات بوجود ممثلين له
البيان I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2016 12:21 pm من طرف ايمن ابراهيم

»  تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية لدولة البحرين بإستشهاد الأبطال النقيب أحمد و النقيب مبارك
البيان I_icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2016 1:43 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية يؤكد وقوفه بجد وحزم مع المملكة العربية السعودية الشقيقة ضد تهديدات مجوس طهران
البيان I_icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2016 1:27 pm من طرف ايمن ابراهيم

»  بيان انتفاضة أحرار العراق رقم (42) تؤيد فيه القرار العادل والشجاع في القصاص من الإرهابيين والطائفيين المجوس وتجدد وقوفها بكل حزم وعزم مع المملكة العربية السعودية الشقيقة
البيان I_icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2016 1:16 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية يعلن فيه الانضمام إلى التحالف الإسلامي العسكري
البيان I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2015 3:51 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان انتفاضة أحرار العراق رقم (41) تعلن فيه انضمامها الكامل إلى التحالف الإسلامي العسكري
البيان I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2015 3:37 pm من طرف ايمن ابراهيم

» جيش رجال الطريقة النقشبندية يعزي فخامة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة
البيان I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2015 2:48 pm من طرف ايمن ابراهيم

» تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية للملكة العربية السعودية باستشهاد العقيد الركن عبد الله السهيان
البيان I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2015 2:40 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جيش رجال الطّريقة النقشبندية يفند فيه ادعاءات بعض أطراف مما يسمى بـالعملية السياسي
البيان I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 1:14 pm من طرف صقور بغداد

» بيان انتفاضة أحرار العراق رقم (40) للرد على تشكيل ما يسمى بـ(لجنة التنسيق العليا للمحافظات الستة)
البيان I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 12:32 pm من طرف صقور بغداد

» جيش رجال الطريقة النقشبندية يعزي خادم الحرمين بوفاة الأمير بندر رحمه الله
البيان I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2015 12:45 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية ينفي فيه مشاركة الجيش في محادثات تنزانيا
البيان I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 1:46 pm من طرف ايمن ابراهيم

» اليكم العدد الرابع و التسعون من المجلة النقشبندية
البيان I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2015 1:26 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جَيْشِ رِجَالِ الطَّرِيْقَةِ النَّقْشَبَنْدِيَّةِ بصدد التدخل الروسي في المنطقة
البيان I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2015 3:36 pm من طرف صقور بغداد

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية بخصوص الإعتداء الطائفي على حجاج بيت الله الحرام
البيان I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 13, 2015 3:42 pm من طرف صقور بغداد

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية حول مؤتمر الدوحة
البيان I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 06, 2015 2:36 pm من طرف ايمن ابراهيم

» تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية الى المملكة العربية السعودية
البيان I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 06, 2015 2:26 pm من طرف ايمن ابراهيم

» تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية الى دولة البحرين الشقيقة
البيان I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 06, 2015 2:19 pm من طرف ايمن ابراهيم

» تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية لدولة الإمارات العربية المتحدة
البيان I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 06, 2015 2:10 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان رقم (38) لإنتفاضة أحرار العراق بخصوص دعم الإعتصامات ضد فساد الحكومة العراقية
البيان I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 19, 2015 12:29 pm من طرف صقور بغداد

»  بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية يؤكد فيه أن التحالف اللاوطني هم مصدر الإرهاب والظلم والفساد وأنهم يمكرون ويخادعون الشعب العراقي في ركوب موجة تظاهراته
البيان I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 19, 2015 12:14 pm من طرف صقور بغداد

» بيان المجالس العسكرية لثوار العراق بتأييد مظاهرات الشعب العراقي
البيان I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 19, 2015 12:02 pm من طرف صقور بغداد

»  بيان جَيْش رِجَالِ الطَّرِيْقَةِ النَّقْشَبَنْدِيَّةِ يؤكد فيه مكر ومخادعة ما يسمى بـ(التحالف الوطني) في بغداد
البيان I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 19, 2015 11:53 am من طرف صقور بغداد

» بيان إنتفاضة أحرار العراق رقم ( 39 ) بخصور التظاهرات التي تعم أرجاء البلد و ما يحاك ضدها
البيان I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 19, 2015 11:39 am من طرف صقور بغداد

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية بشأن الاعتداء على أحد دور العبادة في دولة الكويت الشقيقة
البيان I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 22, 2015 1:38 pm من طرف ايمن ابراهيم

» تعزية قيادة جيش رجال الطريقة النقشبندية بوفاة الأمير سعود الفيصل رحمه الله .
البيان I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 22, 2015 1:14 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد القصف الصاروخي على مدينة الحويجة
البيان I_icon_minitimeالإثنين يونيو 29, 2015 2:08 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان رقم (37) داعش مليشيا عنصرية طائفية مرتبطة بالتحالف اللاوطني في العراق
البيان I_icon_minitimeالأربعاء مايو 20, 2015 1:40 pm من طرف ايمن ابراهيم

» الخطاب التاريخي للقائد الاعلى للجهاد والتحرير والخلاص الوطني السيد عزت ابراهيم حفظه الله
البيان I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2015 3:46 pm من طرف ايمن ابراهيم

»  بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية في كشف مخططات إيران التوسعية في العراق وفي المنطقة
البيان I_icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2015 5:38 pm من طرف ايمن ابراهيم

» سر هروب داعش امام ميليشيا الحشد الطائفي الموالي لايران
البيان I_icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2015 5:22 pm من طرف ايمن ابراهيم

» داعش اللعبة الايرانية الاخطر في العالم
البيان I_icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2015 5:11 pm من طرف ايمن ابراهيم

» ايران تريد ان تخدع العالم بان التحالف الدولي لا داعي لوجوده
البيان I_icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2015 5:02 pm من طرف ايمن ابراهيم

» ايران سحبت داعش من تكريت لإفشال التحالف الدولي وابعاد قواته لضمان عدم استخدامها ضد ايران
البيان I_icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2015 4:53 pm من طرف ايمن ابراهيم

» جديد // العدد الثالث و التسعون من المجلة النقشبندية
البيان I_icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2015 4:29 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان اللجان التنسيقية العليا لطلبة جامعات العراق تأييدا للتحالف العربي و عاصفة الحزم
البيان I_icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2015 4:06 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان مجلس ثوّار العراق يؤيد و يشد على أيدي قادة التحالف العربي المبارك و عاصفة الحزم
البيان I_icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2015 3:43 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان رئاسة المجالس العسكرية لثوّار العراق بصدد تأييد التحالف العربي و عاصفة الحزم
البيان I_icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2015 3:20 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان انتفاضة أحرار العراق بخصوص تأييد التحالف العربي المبارك و عاصفة الحزم البطلة
البيان I_icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2015 1:25 pm من طرف ايمن ابراهيم

» الله أكبر جيش رجال الطريقة النقشبندية يؤييد تحالف العرب ضد الهجمة المجوسية
البيان I_icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2015 9:33 am من طرف ايمن ابراهيم

» تصفح العدد الثاني و التسعون من المجلة النقشبندية
البيان I_icon_minitimeالإثنين فبراير 16, 2015 1:30 pm من طرف صقور بغداد

» عقيدة #نقشبندية #منهج #مقاومة #عراق #دستور #سياسة / الوطن و الشعب 2
البيان I_icon_minitimeالسبت يناير 17, 2015 3:26 pm من طرف صقور بغداد

» عقيدة #نقشبندية #منهج #مقاومة #عراق #دستور #سياسة / الوطن و الشعب 1
البيان I_icon_minitimeالسبت يناير 17, 2015 3:14 pm من طرف صقور بغداد

» عقيدة #نقشبندية #منهج #مقاومة #عراق #دستور #سياسة / القوانين والأعراف الدولية
البيان I_icon_minitimeالسبت يناير 17, 2015 3:02 pm من طرف صقور بغداد

» عقيدة #نقشبندية #منهج #مقاومة #عراق #دستور #سياسة / الدستور و العملية السياسية
البيان I_icon_minitimeالسبت يناير 17, 2015 1:50 pm من طرف صقور بغداد

» العدد الحادي و التسعون من المجلة النقشبندية
البيان I_icon_minitimeالسبت يناير 17, 2015 1:38 pm من طرف صقور بغداد

» تصفح العدد التسعون من المجلة النقشبندية
البيان I_icon_minitimeالجمعة يناير 16, 2015 2:49 pm من طرف صقور بغداد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المهندس \\سعد عيادة الحديثي
المهندس الحقيقي هو الذي يبني جسرا بين شاطئين من الامل بينهما بحر من اليأس

 

 البيان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
التاريخي
الحديثي الفضي
الحديثي الفضي



انثى عدد الرسائل : 44
العمر : 37
الموقع : wwwbmw.com
العمل/الترفيه : ENG
المزاج : FINE
البلد الذي تنتمي الية : IRAQ
نقاط : 257352
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

البيان Empty
مُساهمةموضوع: البيان   البيان I_icon_minitimeالسبت يوليو 24, 2010 3:57 am

البيــــــــــــــــان

بقلم: لمصطفى لطفي المنفلوطي*
.......................................

أَعرفُ أدِيباً من أَفْضلِ الأُدباءِ في هذا البَلَدِ المضْطَلِعينَ باللُّغَةِ وفُنُونِها, الحافِظِينَ للْكَثيرِ المُمْتِع من منْظومِها ومَنْثُورِها, إلاَّ أَنَّهُ لا يَكْتُبُ كلمةًً في صَحِيفةٍ, ولا يَنْشُرُ في النَّاس كِتاباً, إلا أَعْجَمَ كَتابَتَه وَأَبْهَمَها, وتَعَمَّلَ فيها تعمُّلاً يأْخُذُ على القارئِ عَقْلَهُ وفَهْمَهُ, فلا يَدْرِي أيَّ سبيلٍ يَأخُذُ بَيْنَ مسالِكِها وشِعابها, وكُنْتُ أَحْسَبُها غَرِيزةً من غرائِزِهِ الغالِبَةِ عَلَيْهِ, الآخِذَةِ من نَفْسِهِ مَأْخَذَ الطَّبيعَةِ الثابِتَةِ والمَلَكَةِ الرَّاسِخَةِ, فلا سَبيلَ لَهُ إلى التَّخَلُّصِ مِنْها, وَالنُّزُوع عَنْها, حَتَّى اطَّلَعْتُ له عِنْدَ بَعْضِ أصْدِقائِهِ على كتابٍ صغير كانَ قَدْ أَرْسَلَهُ إِلَيْهِ في بَعْضِ الشُّؤونِ الخاصَّةِ وَكَتَبَهُ بِتِلْكَ اللُّغَةِ السَّهْلَةِ البسيطَةِ التي يُسَمُّونَها اللُّغَةَ العامِّيَّةَ, فَأُعْجِبْتُ بأُسْلُوبِهِ في كِتابِهِ هذا إعجاباً كَثِيراً, ورَأَيْتُ أَنَّهُ أَبْلَغُ ما قَرَأْتُ لَهُ في حياتي مِنْ كُتُبٍ وَرَسائلَ, وعَلِمْتُ أنَّ الرَّجُلَ فصيحٌ بفِطْرَتِهِ, قادرٌ على الإبانَةِ عن أَغْراضِهِ ومراميهِ, كأَفْضَلِ ما يَتَقَدَّرُ مُتَقَدِّرٌ على ذَلِكَ, إلا أَنَّهُ يَتَكَلَّفُ الرِّكَّةَ والتّعْقيدَ في كتابَتِهِ تكلُّفاً, ويأْخُذُ نَفْسَهُ أَخْذاً, وَلَوْ أَنَّهُ أَرْسَلَ نَفْسَهُ على سَجِيَّتِها, فَكَتَبَ جَميعَ رسائِلِهِ ومؤلّفاتِهِ بتلك اللُّغِةِ الجميلَةِ العَذْبَةِ التي كَتَبَ بها هذا لَكانَ مِنْ أَعْظَمِ الكُتّابِ شأْناً, وَأرْفعهم صَوْتاً في عالم الكتابَةِ والأَدَب, وَلكن هَكَذا قُدِّرَ له أَنْ يَقْضِيَ بِنَفْسِهِ على نَفْسِهِ.
وقرأتُ منْذُ أَيَّام لأحَدِ الشُّعراءِ المُتَكلِّفينَ ديوانَ شِعْرٍ, فلْمْ أَفْهَمْ منْهُ غَيْرَ خُطْبَتِهِ النَّثْريَّةِ ولَمْ يُعْجِبْني فيه سِواها, وما أَحْسَبُها أَفْلَتَتْ من يَدِهِ, ولا جاءَتْ على هَذِهِ الصُّورَةِ من الجُودَةِ والحُسْنِ إلاّ لأَنَّهُ أَغْفَلَ العنايَةَ بها, والتَّدقيقَ في وَضْعِها, فَأرْسَلَها عَفْوَ الخاطِرِ إرْسالَ مَنْ يَعْلَمُ أَنَّهُ إنَّما يُسْأَلُ عن الإجادَةِ في الشِّعْرِ, لا عَنِ البَراعَةِ في النَّثْرِ, وَأَنَّ النَّاس سَيَغْتَفِرونَ لَهُ ضَعْفَ الكاتِبِ, أَمامَ قُوَّةِ الشَّاعِر, غَيْرَ عالِمٍ أَنَّهُ كاتِبٌ مِن أَفْصَحِ الكُتّابِ وَأَبْينِهم, ولو شاءَ لكانَ شاعراً من أَقْدَرِ الشُّعراءِ وَأَفْضَلِهمْ, وَأَنَّهُ ما أَحْسنَ إلا حَيْثُ ظَنَّ الإساءة, ولا أساءَ إِلاّ حَيْثُ ظَنَّ الإحْسانَ.
وَوَاللَّه لا أدري ما الّذِي يَسْتَفِيدُهُ هَؤلاء الأُدباءُ مِنْ سلوكِهِم هذا المَسْلَكَ الوَعِرَ الخَشِنَ في أسالِيبِهمُ الكِتَابيَّة وَالشِّعْريَّة وَتَكَلُّفِ الإغْرابِ وَالتَّعْقِيد فيها, وَهُمْ يَعْلَمونَ أَنَّهُمْ إِنَّما يَكْتُبُونَ لِلنَّاسِ لا لأَنْفُسِهِمْ؛ وَأَنَّ النَّاسَ, خُصوصاً في هذا العَصْرِ, عَصْرِ المَدَنِيَّةِ والعَمَل, وَالحَرَكَةِ والنَّشاطِ, أَضَنُّ بأَنْفُسِهِم وبِأَوْقاتِهِم من أَنْ يَقفُوا الوَقْفاتَ الطِّوالَ أَمامَ بَيْتِ من الشِّعْرِ يعالجونَ فَهْمَهُ, أَوْ سَطْرٍ من النَّثْرِ يُعانونَ كَسْرَ صُخورِ ألفاظِهِ عن معانِيهِ, ولِمَ لا يُؤْثِرُ أَحَدُهُم إِنْ كانَ يَكْتُبُ للمَنْفَعَةِ العامَّةِ أَنْ يَسْتَكْثِرَ مِنْ سَوادِ المُنْتَفِعينَ بعِلْمِهِ وفَضْلِهِ, أو لِلشُّهْرَةِ وَالذِّكَرِ أَنْ يَنْتَشِرَ لَهُ ما يُريدُ من ذلك بَيْنَ جميع طَبقات الأُمّةِ, عامَّتِها وخَاصَّتِها, عُلمائِها وجُهلائِها؛ وهل الشِّعْرُ وَالكِتابَةُ إلاّ أَحادِيثَ سائِرةً يُحادِثُ بها الشُّعراءُ والكُتَّابُ النَّاسُ لِيُفْضُوا إلَيْهِمْ بخواطِرِ أَفْكارِهِمْ, وسَوانِح آرائِهِم, وخَلجاتِ نُفُوسِهِمْ؛ وهلْ يَعْنِي المُتَحَدِّثَ في حَدِيثه شيءٌ سِوَى أَنْ يَعِيَ عَنْهُ النَّاسُ ما يقولُ, وأَنْ يَجِدَ بين يَدَيْهِ سامِعاً مُصْغياً, ومُقْبلاً محْتفِلاً؟ وأَيُّ فَرْقٍ بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الرَّجُلُ إلى جَمْعٍ مِن أصْدِقائِهِ لِيَقُصَّ عَلَيْهِمْ بَعْضَ القِصَصِ, أوْ يُفْضي إِلَيْهِم بِبَعْضِ الآراءِ فيَتَلَطَّفُ في تَفْهِيمِهِمْ, وَإيصالِ مَعانِيهِ إلى نُفوسِهِمْ, ويَفْتَنُّ في اجْتِذابِ مُيولِهِم وعواطِفِهم؛ وبَيْنَ أنْ يَجْلِسَ إِلى مَكْتَبِهِ لِيَبْعَثَ إِلَيْهِمْ بهذه الأحادِيثِ نِفْسِها منْ طَريق القَلَم؛ وَلَمِ لا يَعْنِيهِ في الأُخْرى ما يَعْنِيه في الأُولى؟
لَيْسَ البيانُ مَيْداناً يَتَبارَى فِيهِ اللُّغَوِيُّونُ وَالحُفَّاظُ أَيُّهُمْ أَكْثَرْ مادَّةً في الُّلغةِ وأَوْسَعٌ اطَّلاعاً على مٌفْرَداتِها وتَراكِيبِها, وأَقْدَرٌ على اسْتِظْهارِ نَوَادِرِها وشَوَاذِّها ومُتَرادِفِها وَمُتَوارِدِها, وَلا مُتْحَفاً لِصُوَرِ الأَسالِيبِ وَأَنْواعِ التَراكِيبِ, وَلا مَخْزَناً لأَحْمالِ المجازاتِ وَالاسْتِعاراتِ, وحقائِبِ الشَّواهِدِ والأمْثالِ؛ فَتِلْكَ أَشْياءُ خارِجَةٌ عن مَوْضُوعِ البَيانِ وَجَوْهَرِهِ, إنَّما يُعْنَى بها المؤُلِّفُون والمُدَوِّنُونَ وَأَصَحابُ القَوامِيس والمَعاجِم ووَاضِعُو كُتُب المترادِفاتِ ومُصَنِّفُو فِقْهِ اللُّغَةِ وتارِيخِ أَدَبِها, أَمَّا البيانُ, فَهُو تَصويرُ المَعْنى القائِم في النَّفْسِ تَصْويراً صَادِقاً يُمَثِّلهُ في ذِهْنِ السَّامِع كأنَّهُ يَراهُ وَيَلْمَسُهُ لا يزيدُ على ذَلِكَ شَيْئاً, فإنْ عَجَزَ الشَّاعِرُ أو الكاتِبُ – مَهْما كَبُرَ عَقْلُهُ وغَزُرَ عِلْمُهُ واحْتَفَلَ ذِهْنُهُ – عن أنْ يَصِلَ بسامِعِهِ إلى هذهِ الغايَةِ , فَهُوَ إنْ شِئْتَ أَعْلَمُ العُلماءِ, أَوْ أَفْضَلُ الفُضَلاءِ, أَوْ أَذْكى الأَذْكياءِ؛ ولَكِنَّهُ لَيْسَ بالشّاعِرِ ولا بِالكاتِبِ.
ما أَشْبَهَ الجمودَ اللُّغَوِيَّ في هذه البِيئَةِ العَرَبِيَّةِ بِالْجُمودِ الدِّينيِّ, وَمَا أَشْبَهَ نَتيجَةَ الأَوَّلِ بِنَتِيجَةِ الآخَرِ.
لَمْ يَزَلْ عُلماءُ الدِّينِ يَتَشَدَّدوُنَ فيهِ ويَتَنَطَّعونَ, وَيَقْتَطِعونَ من هَضْبَتِهِ الشَّمَّاءِ صُخوراً صَمّاءَ يَضَعونَها عَقبةً في سَبيلِ المَدَنيَّةِ وَالحضارَةِ حَتّى صَيَّرُوهُ عِبْئاً ثَقِيلاً على كَواهِلِ النَّاسِ وعَواتِقِهمْ, فَمَلَّهُ الكثيرُ مِنْهُم, وَبَرِمُوا بِهِ, وَأَخَذُوا يَطْلُبُونَ لأَنْفُسِهِمُ الحياةَ الطَّيِّبَةَ من طريقِ غَيْرِ طَرِيقِهِ, ولو أَنَّهُم لانُوا به مَعَ الزَّمانِ وصُرُوفِهِ, وتمشَوْا بأوامِرهِ ونواهِيهِ مع شُؤون المجْتَمَع وَأَحْوَالِهِ, لاسْتطاعَ النَّاسُ أَنْ يَجْمَعُوا بَيْنَ الأَخْذِ بأَسْبابِ دِينهِمْ, وَالأَخْذِ بأسبابِ دُنْياهُمْ.
وَلَمْ يَزَلْ جماعَةُ اللُّغَويِّين وَعَبَدَةُ الألفاظِ والصُّوَرِ يَتَشَدَّدُون في اللُّغَةِ وَيَتَحذْلَقُونَ وَيَتَشَبَّثُونَ بالأساليبِ القَدِيمَةِ وَالتراكيبِ الوَحْشِيَّةِ, وَيُغالونَ في مُحاكاتِها وَاحْتِذائِها, وَيَأْبَوْنَ على النَّاسِ إِلاَّ أَن يَجْمُدُوا مَعَهُم حَيْثُ جَمَدُوا, ويَنْزِلُوا على حُكْمِهم فيما أَرادُوا, وَيُحاسِبُون َالكاتِبِينَ والنّاطِقِينَ حِساباً شَدِيداً على الكَلِمَةِ العَربيَّةِ و المعنى المُبْتَكَرِ, وَيُقِيمونَ المناحاتِ السَّوْداءَ على كُلِّ تَشْبِيهٍ لم تَعْرفْهُ العَرَبُ, وَكُلِ خَيالٍ لم يَمُرَّ بأَذْهانِهِمْ, حَتَّى مَلَّهُمُ النَّاسُ وَمَلُّوا اللُّغَةَ مَعَهُم فَتَمَرَّدُوا عَلَيْهِم وَخَلَعُوا طاعَتَهُمْ, وطَلَبُوا لأَنْفُسِهِم الحُرِّيَّةَ اللُّغَوِيَّةَ التَّامَّةَ في جمَيعِ مواقِفِهِمْ, وعَلائِقِهِمْ فسَقَطُوا في اللُّغَةِ العامِّيَّةِ في أحاديثِهِمْ وَشِبْهِ العامِّيَّةِ في كِتاباتِهِمْ, وكادَتْ تَنْقَطِعُ الصِّلَةُ بَيِنْ الأُمّةِ وَلُغَتِها, لَوْلا أَنْ تَدارَكَها اللهُ بِرَحْمَتِهِ, فقَيَّضَ لها هذا الفَريقَ العاملَ المستنيرَ من شُعراءِ العَصْرِ وكُتَّابِهِ الَّذِينَ عَرَفُوا سِرَّ البيانِ, وَأَدْرَكُوا كُنْهَهُ, فَاتَّخَذُوا لأَنْفُسِهم في مناحِيهم الشِّعْرِيَّةِ والكِتابِيَّةِ أُسْلوباً وَسَطاً مُعْتَدِلاً, جَمَعُوا فِيهِ بَيْنَ المحافَظَةِ على اللُّغَةِ وأَوْضاعِها وَأَسالِيبِها, وبَيْنَ تَمْثيلِ رُوح العَصْرِ وتصوير الحياةِ, وَلَوْلاهُمْ لَبَقِيَتِ اللُّغَةُ في أَيْدِي الجامِدِينَ فماتَتْ, أَوْ غَلَبَتْ عليها العامِّيَّةُ فاسْتحالَتْ.
* * *
قَالَ لي أَحَدُ الأُدباءِ المُتَكَلِّفِينَ في مَعْرِض اعْتِذارٍ عِنْ نَفْسِهِ, وقَدْ عَتَبْتُ عَلَيْهِ في هذا المَنْهَج الخَشِنِ الوَعْرِ الَّذِي يَنْهَجُهُ في أُسْلُوبِهِ: أَنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ النَّاسَ في هذا البَلَدِ قَدْ أَلِفُوا مِنْ طَريقِ خَطِأ الحِسِّ أَنْ يَنْظُرُوا بِعَيْنِ الإجلالِ وَالإعْظامِ إلى كُلِّ أُسْلوبٍ شِعْريِّ أَوْ كِتابيِّ مُعَقَّدٍ غامِضٍ, وإنْ تَفِهَتْ معانِيه, وهانَتْ أَغْراضُهُ؛ وَبعَيْنِ الازْدِراءِ وَالاحْتِقار إلى الأساليبِ السَّهْلَةِ البَسيطَةِ وإِنِ اشْتَمَلَتْ على أَشْرفِ الأَغْراضِ وَأَبْرَعِ المَعاني, أيْ أَنَّهُم لا يَرَونَ السُّهولَةَ والانْسِجامَ حَتَّى يَتَوَهَّمُوا التّفَاهَةَ وَالفُسُولَةِ, ولا يَرَونَ الرَّكاكَةَ وَالمُعاظَلَةَ حَتَّى يَظُنُّوا الحِذْقَ والبَرَاعَةَ وَسُمُوَّ المعانِي وَشَرَفَها, وَهِيَ حالَةٌ طبيعيَّةُ في جَمِيع النُّفُوسِ البَشَريَّةِ أَنْ تَزْدَرِيَ المَبْذُولَ لها, وَتَسْتَسْني قِيمَةَ المَمْنُوعِ عَنْها, وَلَيْسَ هذا شَأْنَهُمْ مَعَ أُدباءِ العَصْرِ الحاضِرِ فَحَسْبُ, بَلْ مع أُدباءِ كُلَّ عَصْرٍ وجيلٍ, فَهُمْ يُسِمُّونَ البُحْترِيَّ وَأبا نُوَاسٍ وَالشَّريفَ الرَّضِيَّ وأمْثالَهُمْ: شُعراءَ الألْفاظِ, وَيُسَمُّونَ المُتَنَبِّي والمَعَرِّيَّ وَابْنَ الرُّوميِّ وَأشْباهَهُم: شُعراءَ المَعانِي؛ وَشَرَفِها إلاَّ أنَّ الأَوَّلِينَ أَمْطَرُوها على النَّاسِ وبَعْثَرُوها تَحْتَ أَقْدامِهِم فهانَتْ عليهم, وضَنَّ بها الآخَرُونَ ووَعَّرُوا سَبيلَها, فعَظُمَتْ في أَعْيُنِهِمْ, وجَلَّتْ في صُدُورهِم. قالَ: وَلَقَدْ عَرَضْتُ السِّلْعَتَيْن في سُوقِ الأَدَبِ, فكَتَبْتُ أَتْفَهَ المعاني وَأَدْوَنَها في أخْشَنِ الأساليب وَأَوْعَرِها فَنَفَقَتْ في تلك السوق نَفَاقاً عَظِيماً, وَكَثُرَ المعْجَبونَ بها والمُكْبرونَ لها؛ وكَتَبْتُ أَشْرَفَ المعانِي وأَبْرَعَها في أَلْطَفِ الأَساليبِ وَأَعْذَبِها فما أَبَهَ لها إِلاَّ القَلِيلُ مِنَ النَّاس, وَرُبَّما لم يَأْبَهْ لها أَحَدٌ؛ فَلَمْ أَرَ بُدّاً مِنْ أَنْ أَنْتَهِجَ لِنَفْسِي في الكتابَةِ الخِطَّةَ الَّتِي أَعْلَمُ أَنَّها أَجْدَرُ بي وَأَجْدَى عَلَيَّ.
فعجبْتُ لِرَأيِهِ عَجَباً شَدِيداً, وَقُلتُ لَهُ: أَمَّا هَذاَ الَّذِي تَذْكُرُهُ فَإني لا أَعْرِفُه إلاّ لِفِئَةٍ قَلِيلَةٍ من القُرَّاءِ, فاسِدَةِ الذَّوْقِ, لا يَعْبَأ بها عابِئٌ, وَلَيْسَ هذا رَأْيُ جُمْهورِ المُتَأدِّبينَ, بَل ولا رَأْيُ العامِّةِ مِنْ أبْناءِ هذه اللُّغَةِ, وَهَبْ أَنَّ الأَمْرَ كما تَقُولُ, فَالأَدَبُ لَيْسَ سِلْعةً مِنَ السِّلَعِ التِّجارِيَّةِ لا هَمَّ لصاحِبِها سِوَى أنْ يَحْتَالَ لنَفَاقِها في سُوقِها, إنَّما الأَدَبُ فَنٌ شَرِيفٌ, يَجِبُ أنْ يُخْلِصَ له المُتَأَدِّبُونَ – بأَداءِ حَقَّهِ وَالقِيام على خِدْمَتِهِ – إخلاصَ غَيْرِهمْ من المشْتَغِلينَ بِبَقيَّةِ الفُنونِ لِفُنُونِهم, وَالأدباءُ هُمْ قادَةُ الجماهِيرِ وزُعماؤُهُمْ, فلا يِجْمُلُ بِهِمْ أنْ يَنْقَادُوا للجماهِيرِ ويَنْزلُوا على حُكْمِهِمْ في جهالَتِهِمْ وفَسادِ تصوّراتِهِمْ؛ ولَمْ أَزَلْ بِهِ حَتَّى أذْعَنَ للرَّأيِ الَّذي رَأَيْتُهُ لَهُ, فحَمِدْتُ اللهَ على ذَلِكَ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.bmw.com
 
البيان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إنتفاضة أحرار العراق البيان رقم (( 33 ))
» إنتفاضة أحرار العراق البيان رقم ( 34 )
» البيان الختامي الصادر عن الاجتماع التأسيسي للمجلس السياسي العام لثوار العراق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحديثي :: منتديات الحديثي :: منتديات الادب والنثر والقصة-
انتقل الى: