منتديات الحديثي
الزائر الكريم
اهلا ومرحبا بك في منتديات الحديثي (البوابة الاولى على العالم) ندعوك بالتسجيل في موقعنا (انقر على ايكونة التسجيل) ليتسنى لك التصفح في كافة فئات المنتدى-اللهم احفظ العراق والعراقيين)
المدير العام


AL-HADEETHY GRUP
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
المهندس \\سعد عيادة الحديثي
المهندس الحقيقي هو الذي يبني جسرا بين شاطئين من الامل بينهما بحر من اليأس
منتديات الحديثي
Navigation
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد حصار الفلوجة و دعوة التحالف الاسلامي للتدخل العاجل
الأربعاء أبريل 06, 2016 3:22 pm من طرف ابو الخنساء

» تعزية قيادة جيش رجال الطريقة النقشبندية في العراق للمملكة العربية السعودية بوفاة الأمير بندر بن سعود بن عبدالعزيز
السبت مارس 19, 2016 3:30 pm من طرف صقور بغداد

» تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية لدولة الأمارات لإستشهاد الطيارين في اليمن
الثلاثاء مارس 15, 2016 3:38 pm من طرف صقور بغداد

» تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية بخصوص إدّعاءات بوجود ممثلين له
الخميس فبراير 18, 2016 12:21 pm من طرف ايمن ابراهيم

»  تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية لدولة البحرين بإستشهاد الأبطال النقيب أحمد و النقيب مبارك
الأربعاء يناير 13, 2016 1:43 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية يؤكد وقوفه بجد وحزم مع المملكة العربية السعودية الشقيقة ضد تهديدات مجوس طهران
الأربعاء يناير 13, 2016 1:27 pm من طرف ايمن ابراهيم

»  بيان انتفاضة أحرار العراق رقم (42) تؤيد فيه القرار العادل والشجاع في القصاص من الإرهابيين والطائفيين المجوس وتجدد وقوفها بكل حزم وعزم مع المملكة العربية السعودية الشقيقة
الأربعاء يناير 13, 2016 1:16 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية يعلن فيه الانضمام إلى التحالف الإسلامي العسكري
الجمعة ديسمبر 25, 2015 3:51 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان انتفاضة أحرار العراق رقم (41) تعلن فيه انضمامها الكامل إلى التحالف الإسلامي العسكري
الجمعة ديسمبر 25, 2015 3:37 pm من طرف ايمن ابراهيم

» جيش رجال الطريقة النقشبندية يعزي فخامة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة
الجمعة ديسمبر 25, 2015 2:48 pm من طرف ايمن ابراهيم

» تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية للملكة العربية السعودية باستشهاد العقيد الركن عبد الله السهيان
الجمعة ديسمبر 25, 2015 2:40 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جيش رجال الطّريقة النقشبندية يفند فيه ادعاءات بعض أطراف مما يسمى بـالعملية السياسي
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 1:14 pm من طرف صقور بغداد

» بيان انتفاضة أحرار العراق رقم (40) للرد على تشكيل ما يسمى بـ(لجنة التنسيق العليا للمحافظات الستة)
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 12:32 pm من طرف صقور بغداد

» جيش رجال الطريقة النقشبندية يعزي خادم الحرمين بوفاة الأمير بندر رحمه الله
الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 12:45 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية ينفي فيه مشاركة الجيش في محادثات تنزانيا
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 1:46 pm من طرف ايمن ابراهيم

» اليكم العدد الرابع و التسعون من المجلة النقشبندية
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 1:26 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جَيْشِ رِجَالِ الطَّرِيْقَةِ النَّقْشَبَنْدِيَّةِ بصدد التدخل الروسي في المنطقة
الأربعاء أكتوبر 14, 2015 3:36 pm من طرف صقور بغداد

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية بخصوص الإعتداء الطائفي على حجاج بيت الله الحرام
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 3:42 pm من طرف صقور بغداد

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية حول مؤتمر الدوحة
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 2:36 pm من طرف ايمن ابراهيم

» تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية الى المملكة العربية السعودية
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 2:26 pm من طرف ايمن ابراهيم

» تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية الى دولة البحرين الشقيقة
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 2:19 pm من طرف ايمن ابراهيم

» تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية لدولة الإمارات العربية المتحدة
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 2:10 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان رقم (38) لإنتفاضة أحرار العراق بخصوص دعم الإعتصامات ضد فساد الحكومة العراقية
الأربعاء أغسطس 19, 2015 12:29 pm من طرف صقور بغداد

»  بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية يؤكد فيه أن التحالف اللاوطني هم مصدر الإرهاب والظلم والفساد وأنهم يمكرون ويخادعون الشعب العراقي في ركوب موجة تظاهراته
الأربعاء أغسطس 19, 2015 12:14 pm من طرف صقور بغداد

» بيان المجالس العسكرية لثوار العراق بتأييد مظاهرات الشعب العراقي
الأربعاء أغسطس 19, 2015 12:02 pm من طرف صقور بغداد

»  بيان جَيْش رِجَالِ الطَّرِيْقَةِ النَّقْشَبَنْدِيَّةِ يؤكد فيه مكر ومخادعة ما يسمى بـ(التحالف الوطني) في بغداد
الأربعاء أغسطس 19, 2015 11:53 am من طرف صقور بغداد

» بيان إنتفاضة أحرار العراق رقم ( 39 ) بخصور التظاهرات التي تعم أرجاء البلد و ما يحاك ضدها
الأربعاء أغسطس 19, 2015 11:39 am من طرف صقور بغداد

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية بشأن الاعتداء على أحد دور العبادة في دولة الكويت الشقيقة
الأربعاء يوليو 22, 2015 1:38 pm من طرف ايمن ابراهيم

» تعزية قيادة جيش رجال الطريقة النقشبندية بوفاة الأمير سعود الفيصل رحمه الله .
الأربعاء يوليو 22, 2015 1:14 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد القصف الصاروخي على مدينة الحويجة
الإثنين يونيو 29, 2015 2:08 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان رقم (37) داعش مليشيا عنصرية طائفية مرتبطة بالتحالف اللاوطني في العراق
الأربعاء مايو 20, 2015 1:40 pm من طرف ايمن ابراهيم

» الخطاب التاريخي للقائد الاعلى للجهاد والتحرير والخلاص الوطني السيد عزت ابراهيم حفظه الله
الثلاثاء مايو 19, 2015 3:46 pm من طرف ايمن ابراهيم

»  بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية في كشف مخططات إيران التوسعية في العراق وفي المنطقة
الخميس أبريل 16, 2015 5:38 pm من طرف ايمن ابراهيم

» سر هروب داعش امام ميليشيا الحشد الطائفي الموالي لايران
الخميس أبريل 16, 2015 5:22 pm من طرف ايمن ابراهيم

» داعش اللعبة الايرانية الاخطر في العالم
الخميس أبريل 16, 2015 5:11 pm من طرف ايمن ابراهيم

» ايران تريد ان تخدع العالم بان التحالف الدولي لا داعي لوجوده
الخميس أبريل 16, 2015 5:02 pm من طرف ايمن ابراهيم

» ايران سحبت داعش من تكريت لإفشال التحالف الدولي وابعاد قواته لضمان عدم استخدامها ضد ايران
الخميس أبريل 16, 2015 4:53 pm من طرف ايمن ابراهيم

» جديد // العدد الثالث و التسعون من المجلة النقشبندية
الخميس أبريل 16, 2015 4:29 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان اللجان التنسيقية العليا لطلبة جامعات العراق تأييدا للتحالف العربي و عاصفة الحزم
الخميس أبريل 16, 2015 4:06 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان مجلس ثوّار العراق يؤيد و يشد على أيدي قادة التحالف العربي المبارك و عاصفة الحزم
الخميس أبريل 16, 2015 3:43 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان رئاسة المجالس العسكرية لثوّار العراق بصدد تأييد التحالف العربي و عاصفة الحزم
الخميس أبريل 16, 2015 3:20 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان انتفاضة أحرار العراق بخصوص تأييد التحالف العربي المبارك و عاصفة الحزم البطلة
الخميس أبريل 16, 2015 1:25 pm من طرف ايمن ابراهيم

» الله أكبر جيش رجال الطريقة النقشبندية يؤييد تحالف العرب ضد الهجمة المجوسية
الخميس أبريل 16, 2015 9:33 am من طرف ايمن ابراهيم

» تصفح العدد الثاني و التسعون من المجلة النقشبندية
الإثنين فبراير 16, 2015 1:30 pm من طرف صقور بغداد

» عقيدة #نقشبندية #منهج #مقاومة #عراق #دستور #سياسة / الوطن و الشعب 2
السبت يناير 17, 2015 3:26 pm من طرف صقور بغداد

» عقيدة #نقشبندية #منهج #مقاومة #عراق #دستور #سياسة / الوطن و الشعب 1
السبت يناير 17, 2015 3:14 pm من طرف صقور بغداد

» عقيدة #نقشبندية #منهج #مقاومة #عراق #دستور #سياسة / القوانين والأعراف الدولية
السبت يناير 17, 2015 3:02 pm من طرف صقور بغداد

» عقيدة #نقشبندية #منهج #مقاومة #عراق #دستور #سياسة / الدستور و العملية السياسية
السبت يناير 17, 2015 1:50 pm من طرف صقور بغداد

» العدد الحادي و التسعون من المجلة النقشبندية
السبت يناير 17, 2015 1:38 pm من طرف صقور بغداد

» تصفح العدد التسعون من المجلة النقشبندية
الجمعة يناير 16, 2015 2:49 pm من طرف صقور بغداد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المهندس \\سعد عيادة الحديثي
المهندس الحقيقي هو الذي يبني جسرا بين شاطئين من الامل بينهما بحر من اليأس

شاطر | 
 

 فتنة الصورة السينمائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن الراوي
تستاهل لقب الحديثي وصاحب الامتياز
تستاهل لقب الحديثي وصاحب الامتياز


عدد الرسائل : 257
نقاط : 193216
تاريخ التسجيل : 24/12/2007

مُساهمةموضوع: فتنة الصورة السينمائية   الثلاثاء أغسطس 18, 2009 4:49 am

تفجر عوالم السينما رغبات عميقة ودفينة في النفس الإنسانية، منها رغبة المشاهدة والتعرف على الحياة الحميمية بتفاصيلها لدى الآخرين. وهي رغبة موجودة في الحياة اليومية، يسعى الأفراد لإشباعها بشكل دائم. وما أحاديث الثرثرة التي يمارسها الرجال والنساء على حد سواء عند اجتماعهم في لقاءات الأصدقاء إلا انعكاس للحاجات الدفينة في معرفة تفاصيل حياة الناس من حولهم، وخاصة الحميمية والمخفية منها. إلا إن السينما لا تؤمن للمشاهد شعور مراقبة الحياة الحميمية للآخرين فقط، بل تصل إلى حد السماح له بإمكانية التلصص عليهم. ولهذا يُقدم المشاهدين على متابعة الأفلام التي تحوي مقاطع حميمية من الحياة العاطفية والجنسية، والتي يُعد وجودها أحد معايير النجاح التجاري. ويحدث هذا بشكل خاص مع الأفلام الجنسية "الإيروتيك" التي تقدم تفاصيل من الحياة الجنسية الحميمية ضمن رؤية فنية، تخفي الجنس بشكله المباشر لتوحي بالجاذبية والإغراء. وعلى العكس من ذلك تتحول الأفلام الجنسية "البورنو" إلى نوع من تحقق أقصى درجات الرغبات بالتلصص والرغبة برؤية كل شيء بدلاً من إثارة الرغبة والحلم. وتعني رغبة مشاهدة الحياة الجنسية في السينما الرغبة بمعرفة كل شيء عنها، ليصبح البصري والمرئي أساس المعرفة. ولذلك يتم استغلال مثل هذه الأفلام تجارياً في إطار الحياة الاستهلاكية وتغييب العقل والابتعادة بالفرد عن مشاكل الحياة اليومية.
ولا تنجح عادةً المعايير الدينية والأخلاقية والسياسية ومقصات الرقابة في منع الأفراد بسهولة من مشاهدة الأفلام الجنسية أو الإباحية، إذ إن رغبة المراقبة موجودة داخل كل فرد وإن بدرجات مختلفة. وإذا حاولت المبادئ الدينية والأخلاقية تهذيبها، والروادع والزواجر منعها، فإنها تبقى موجودة. وهي وإن اختلفت من على السطح تبقى كامنة في إنتظار وجود متنفس لها بأشكال مختلفة. وينقسم الرأي حول ظاهرة مشاهدة أفلام العنف والجنس، فالبعض يرى أنها تزيد من عدوانية وشذوذ الأفراد لتنتقل ممارستها إلى الحياة اليومية، في حين يرى البعض الآخر أنها تفرغهم من طاقاتهم المكبوتة وتجعلهم طبيعيين وسويين.
تحدث عملية التماهي مع شخصيات الفيلم السينمائي على المستوى النفسي، ولكن للسينما دورها أيضاً على المستوى الاجتماعي في خلق نوع من العادات والتقاليد المرتبطة بالذهاب إلى صالاتها. فأجيال القرن العشرين وحتى السبعينات منه هي أجيال السينما بامتياز، وذلك قبل السيطرة الكاسحة للتلفزيون بمحطاته الفضائية. فمظهر الشوارع التي تضم صالات العرض السينمائي في المدن والبلدات يتبدل ويتغير بالارتباط مع مواعيد عروض الحفلات. فالشوارع فارغة إلا من العابرين أثناء وقت العرض، ليتغير المشهد عند انتهائه بخروج حشد من الناس منها، فيسببون الازدحام وعرقلة السير. يحدث هذا مع كل عرض، لكن تزداد شدته مساءً وأيام العطل، وخاصةً مع عرض الأفلام الجماهيرية. وفي كل مرة تعلو أصوات المراهقين في الشارع بالصياح والقهقهة، ويقومون بالنقاش حول الفيلم بأصوات عالية وتقليد حركات شخصياته.
أما في المدن التي تتجمع عادةً في مراكزها عدة صالات عرض، فإن التنقل بينها يصبح نزهةً أو تسكعاً بهدف تمضية الوقت، حيث يتم مشاهدة الصور والإعلانات المعروضة على واجهاتها، وخاصةً عندما تقوم هذه الصالات بعرض صور الإثارة للفيلم المعروض والأفلام القادمة. يحدث هذا التجوال أمام قاعات السينما كما يحدث بالطريقة نفسها في التجوال أمام واجهات مكتبات البيع، وعلى الأغلب على شكل تسكع دون هدف بالشراء.
وفي الأيام التي لم يكن يحظى بشعبيته العالية بسبب اقتصاره على التقاط محطة واحدة أو اثنتين رسميتين، كان الذهاب إلى السينما نوعاً من النزهة العائلية، أو لقاء رفقة مع الأصدقاء، وذلك بكل طقوس الأناقة في اللباس وشراء المأكولات ومتطلبات الاستمتاع بأمسية مميزة. كما إن قاعة السينما تُعد من أفضل أماكن التسلية وقضاء الوقت أيام الشتاء حيث البرد القارس والأمطار، فهي المكان الدافئ الذي يقدم المتعة دون أسعار عالية.
كان الذهاب المنتظم إلى السينما في القرن الماضي جزءاً أساسياً من ثقافة الطبقة الوسطى في المجتمع، كما كان من السبل الرخيصة أمام الطبقة الفقيرة لقضاء أوقات المتعة لديها. إلا أنه كان يترافق مع الطبقة الوسطى بتقاليد معينة، مثل متابعة الأفلام الجديدة وحضور المهرجانات والندوات السينمائية وشراء الكتب والمجلات المتخصصة بها. وكانت هذه التقاليد مرتبطة بممارسات أوسع تتناول قراءة الكتب وارتياد المسارح وزيارة المتاحف وحضور الندوات الفكرية والأمسيات الموسيقية.
وقد تم استغلال السينما في الصراعات الإيديولوجية، ونشر رؤى وأفكار وأنماط حياة محددة. فحتى السبعينات من القرن الماضي كان هناك ما يسمى بالسينما الثورية وسينما العالم الثالث وسينما أمريكا اللاتينية على سبيل المثال. إلا أن تأثير السينما الأكبر كان الإسهام في نشر أنماط حياة إستهلاكية محددة كان يروج لها نجوم السينما، بلباسهم أو أحاديثهم أو تصرفاتهم. وما حدث في النهاية هو سيطرة النموذج الأمريكي- وبالأحرى الفيلم الأمريكي- على أسواق السينما في العالم كلها ضمن مفهوم أمركة العالم، وسيطرت معها أنماط الحياة الاستهلاكية وجوانب العنف والجنس لما يُسمى بأفلام الحركة. وبالمقابل تراجعت سينمات العالم بما فيها السينمات الأوروبية أمام اكتساح الأفلام الأمريكية، وانحسرت معها رؤى ثقافات متعددة ومتنوعة كانت تغني السينما بموضوعاتها وتجاربها الإنسانية.
ومنذ نهاية القرن العشرين كان لايزال للسينما روادها القلائل، فالبعض يرتاد صالاتها بانتظام في فترات محددة من حياته، والبعض الآخر يذهب إليها دون انتظام، أو بالصدفة تحت تأثير الدعاية الضخمة التي تكرس لبعض الأفلام التجارية. وارتبط فقدان السينما قسماً كبيراً من روادها في المجتمعات التابعة- من بينها العربية- بانهيار الطبقات الوسطى في المجتمع، وانحسار تقاليدها الثقافية من الحياة اليومية لأفرادها. وهو ما حدث بالطريقة نفسها مع انخفاض عدد قراء الكتب وإختفاء ثقافة التعامل بها، والتي تميزت بها هذه الطبقات. وكان إفقار الطبقات الوسطى في هذه المجتمعات يعني عدم قدرتها المادية على المتابعة الثقافية، واستنزاف وقتها في البحث الدائم عن موارد مالية جديدة من أجل استمرارية حياتها، مما كان يضطرها إلى ممارسة أعمال طويلة أو عملين معاً، فلا يبقى لها عندئذ الوقت لممارسة أنماط حياتها السابقة.
وإضافةً إلى انهيارات الطبقات الوسطى في المجتمع فإن ما أدى إلى الانحسار الكبير لارتياد صالات العرض هو طبيعة الحياة الحضرية في المدينة، والتي يشكل سكانها معظم رواد السينما. وتتميز الحياة المعاصرة في المدينة- بأوجهها الصناعية والتجارية والخدماتية- بالتعقد والاغتراب، وهو ما ينعكس على طبيعة ساكنيها من فقدان التواصل الاجتماعي الحميم، والإحساس الدائم بالضغوط النفسية، ومحاولات نسيان الواقع أو الهروب منه. ومع أن عالم السينما يستطيع أن يحقق أحد أشكال أحلام اليقظة والهروب من الواقع بالتماهي مع محمولات الصورة السينمائية وجمالياتها، إلا أن ضغوطات الحياة وتعقيداتها لم تعد تتناسب مع الحضور المنتظم لها بكل الطقوس التي تتطلبها. ظهر هذا بوضوح مع بداية القرن الحادي والعشرين، من خلال غياب الاستعداد المادي والنفسي للأفراد لقبول الانتظام العقلاني في حياتهم، وتغير مفاهيم أوقات الفراغ لديهم أو غيابها، والابتعاد عن الحياة الحميمية الجماعية، وتنامي النزعة الفردية والرغبة بمزيد من الانعزال في المنزل، وقد جعل هذا السينما بعيدة عن أنماط الحياة الجديدة المليئة بالتعقيد والتوتر والضغوط النفسية، ولذلك كان أحد الحلول للإنسجام مع هذا الواقع الجديد هو التوجه إلى التلفزيون والانغماس فيه.
المصدر: كتاب سحر الكتاب وفتنة الصورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراقية
الحديثي الذهبي
الحديثي الذهبي


انثى عدد الرسائل : 102
العمر : 29
الموقع : alhadeethy.yoo7.com
العمل/الترفيه : free
المزاج : bad
البلد الذي تنتمي الية : العراق
نقاط : 151086
تاريخ التسجيل : 19/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتنة الصورة السينمائية   الجمعة مايو 14, 2010 2:49 am

عاشت الكلمات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتنة الصورة السينمائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحديثي :: منتديات الحديثي :: البيت الثقافي في الفلوجة-والمواضيع الثقافية العامة-
انتقل الى: