منتديات الحديثي
الزائر الكريم
اهلا ومرحبا بك في منتديات الحديثي (البوابة الاولى على العالم) ندعوك بالتسجيل في موقعنا (انقر على ايكونة التسجيل) ليتسنى لك التصفح في كافة فئات المنتدى-اللهم احفظ العراق والعراقيين)
المدير العام


AL-HADEETHY GRUP
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
المهندس \\سعد عيادة الحديثي
المهندس الحقيقي هو الذي يبني جسرا بين شاطئين من الامل بينهما بحر من اليأس
منتديات الحديثي
Navigation
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد حصار الفلوجة و دعوة التحالف الاسلامي للتدخل العاجل
الأربعاء أبريل 06, 2016 3:22 pm من طرف ابو الخنساء

» تعزية قيادة جيش رجال الطريقة النقشبندية في العراق للمملكة العربية السعودية بوفاة الأمير بندر بن سعود بن عبدالعزيز
السبت مارس 19, 2016 3:30 pm من طرف صقور بغداد

» تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية لدولة الأمارات لإستشهاد الطيارين في اليمن
الثلاثاء مارس 15, 2016 3:38 pm من طرف صقور بغداد

» تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية بخصوص إدّعاءات بوجود ممثلين له
الخميس فبراير 18, 2016 12:21 pm من طرف ايمن ابراهيم

»  تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية لدولة البحرين بإستشهاد الأبطال النقيب أحمد و النقيب مبارك
الأربعاء يناير 13, 2016 1:43 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية يؤكد وقوفه بجد وحزم مع المملكة العربية السعودية الشقيقة ضد تهديدات مجوس طهران
الأربعاء يناير 13, 2016 1:27 pm من طرف ايمن ابراهيم

»  بيان انتفاضة أحرار العراق رقم (42) تؤيد فيه القرار العادل والشجاع في القصاص من الإرهابيين والطائفيين المجوس وتجدد وقوفها بكل حزم وعزم مع المملكة العربية السعودية الشقيقة
الأربعاء يناير 13, 2016 1:16 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية يعلن فيه الانضمام إلى التحالف الإسلامي العسكري
الجمعة ديسمبر 25, 2015 3:51 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان انتفاضة أحرار العراق رقم (41) تعلن فيه انضمامها الكامل إلى التحالف الإسلامي العسكري
الجمعة ديسمبر 25, 2015 3:37 pm من طرف ايمن ابراهيم

» جيش رجال الطريقة النقشبندية يعزي فخامة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة
الجمعة ديسمبر 25, 2015 2:48 pm من طرف ايمن ابراهيم

» تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية للملكة العربية السعودية باستشهاد العقيد الركن عبد الله السهيان
الجمعة ديسمبر 25, 2015 2:40 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جيش رجال الطّريقة النقشبندية يفند فيه ادعاءات بعض أطراف مما يسمى بـالعملية السياسي
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 1:14 pm من طرف صقور بغداد

» بيان انتفاضة أحرار العراق رقم (40) للرد على تشكيل ما يسمى بـ(لجنة التنسيق العليا للمحافظات الستة)
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 12:32 pm من طرف صقور بغداد

» جيش رجال الطريقة النقشبندية يعزي خادم الحرمين بوفاة الأمير بندر رحمه الله
الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 12:45 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية ينفي فيه مشاركة الجيش في محادثات تنزانيا
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 1:46 pm من طرف ايمن ابراهيم

» اليكم العدد الرابع و التسعون من المجلة النقشبندية
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 1:26 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جَيْشِ رِجَالِ الطَّرِيْقَةِ النَّقْشَبَنْدِيَّةِ بصدد التدخل الروسي في المنطقة
الأربعاء أكتوبر 14, 2015 3:36 pm من طرف صقور بغداد

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية بخصوص الإعتداء الطائفي على حجاج بيت الله الحرام
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 3:42 pm من طرف صقور بغداد

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية حول مؤتمر الدوحة
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 2:36 pm من طرف ايمن ابراهيم

» تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية الى المملكة العربية السعودية
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 2:26 pm من طرف ايمن ابراهيم

» تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية الى دولة البحرين الشقيقة
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 2:19 pm من طرف ايمن ابراهيم

» تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية لدولة الإمارات العربية المتحدة
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 2:10 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان رقم (38) لإنتفاضة أحرار العراق بخصوص دعم الإعتصامات ضد فساد الحكومة العراقية
الأربعاء أغسطس 19, 2015 12:29 pm من طرف صقور بغداد

»  بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية يؤكد فيه أن التحالف اللاوطني هم مصدر الإرهاب والظلم والفساد وأنهم يمكرون ويخادعون الشعب العراقي في ركوب موجة تظاهراته
الأربعاء أغسطس 19, 2015 12:14 pm من طرف صقور بغداد

» بيان المجالس العسكرية لثوار العراق بتأييد مظاهرات الشعب العراقي
الأربعاء أغسطس 19, 2015 12:02 pm من طرف صقور بغداد

»  بيان جَيْش رِجَالِ الطَّرِيْقَةِ النَّقْشَبَنْدِيَّةِ يؤكد فيه مكر ومخادعة ما يسمى بـ(التحالف الوطني) في بغداد
الأربعاء أغسطس 19, 2015 11:53 am من طرف صقور بغداد

» بيان إنتفاضة أحرار العراق رقم ( 39 ) بخصور التظاهرات التي تعم أرجاء البلد و ما يحاك ضدها
الأربعاء أغسطس 19, 2015 11:39 am من طرف صقور بغداد

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية بشأن الاعتداء على أحد دور العبادة في دولة الكويت الشقيقة
الأربعاء يوليو 22, 2015 1:38 pm من طرف ايمن ابراهيم

» تعزية قيادة جيش رجال الطريقة النقشبندية بوفاة الأمير سعود الفيصل رحمه الله .
الأربعاء يوليو 22, 2015 1:14 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد القصف الصاروخي على مدينة الحويجة
الإثنين يونيو 29, 2015 2:08 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان رقم (37) داعش مليشيا عنصرية طائفية مرتبطة بالتحالف اللاوطني في العراق
الأربعاء مايو 20, 2015 1:40 pm من طرف ايمن ابراهيم

» الخطاب التاريخي للقائد الاعلى للجهاد والتحرير والخلاص الوطني السيد عزت ابراهيم حفظه الله
الثلاثاء مايو 19, 2015 3:46 pm من طرف ايمن ابراهيم

»  بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية في كشف مخططات إيران التوسعية في العراق وفي المنطقة
الخميس أبريل 16, 2015 5:38 pm من طرف ايمن ابراهيم

» سر هروب داعش امام ميليشيا الحشد الطائفي الموالي لايران
الخميس أبريل 16, 2015 5:22 pm من طرف ايمن ابراهيم

» داعش اللعبة الايرانية الاخطر في العالم
الخميس أبريل 16, 2015 5:11 pm من طرف ايمن ابراهيم

» ايران تريد ان تخدع العالم بان التحالف الدولي لا داعي لوجوده
الخميس أبريل 16, 2015 5:02 pm من طرف ايمن ابراهيم

» ايران سحبت داعش من تكريت لإفشال التحالف الدولي وابعاد قواته لضمان عدم استخدامها ضد ايران
الخميس أبريل 16, 2015 4:53 pm من طرف ايمن ابراهيم

» جديد // العدد الثالث و التسعون من المجلة النقشبندية
الخميس أبريل 16, 2015 4:29 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان اللجان التنسيقية العليا لطلبة جامعات العراق تأييدا للتحالف العربي و عاصفة الحزم
الخميس أبريل 16, 2015 4:06 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان مجلس ثوّار العراق يؤيد و يشد على أيدي قادة التحالف العربي المبارك و عاصفة الحزم
الخميس أبريل 16, 2015 3:43 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان رئاسة المجالس العسكرية لثوّار العراق بصدد تأييد التحالف العربي و عاصفة الحزم
الخميس أبريل 16, 2015 3:20 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان انتفاضة أحرار العراق بخصوص تأييد التحالف العربي المبارك و عاصفة الحزم البطلة
الخميس أبريل 16, 2015 1:25 pm من طرف ايمن ابراهيم

» الله أكبر جيش رجال الطريقة النقشبندية يؤييد تحالف العرب ضد الهجمة المجوسية
الخميس أبريل 16, 2015 9:33 am من طرف ايمن ابراهيم

» تصفح العدد الثاني و التسعون من المجلة النقشبندية
الإثنين فبراير 16, 2015 1:30 pm من طرف صقور بغداد

» عقيدة #نقشبندية #منهج #مقاومة #عراق #دستور #سياسة / الوطن و الشعب 2
السبت يناير 17, 2015 3:26 pm من طرف صقور بغداد

» عقيدة #نقشبندية #منهج #مقاومة #عراق #دستور #سياسة / الوطن و الشعب 1
السبت يناير 17, 2015 3:14 pm من طرف صقور بغداد

» عقيدة #نقشبندية #منهج #مقاومة #عراق #دستور #سياسة / القوانين والأعراف الدولية
السبت يناير 17, 2015 3:02 pm من طرف صقور بغداد

» عقيدة #نقشبندية #منهج #مقاومة #عراق #دستور #سياسة / الدستور و العملية السياسية
السبت يناير 17, 2015 1:50 pm من طرف صقور بغداد

» العدد الحادي و التسعون من المجلة النقشبندية
السبت يناير 17, 2015 1:38 pm من طرف صقور بغداد

» تصفح العدد التسعون من المجلة النقشبندية
الجمعة يناير 16, 2015 2:49 pm من طرف صقور بغداد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المهندس \\سعد عيادة الحديثي
المهندس الحقيقي هو الذي يبني جسرا بين شاطئين من الامل بينهما بحر من اليأس

شاطر | 
 

 الرسالة والأطروحة ومشروع التخرج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن الراوي
تستاهل لقب الحديثي وصاحب الامتياز
تستاهل لقب الحديثي وصاحب الامتياز


عدد الرسائل : 257
نقاط : 193216
تاريخ التسجيل : 24/12/2007

مُساهمةموضوع: الرسالة والأطروحة ومشروع التخرج   الثلاثاء أغسطس 18, 2009 4:37 am

* د.عدنان يوسف الدجاني
- ما هو الفرق بين الرسالة ومشروع التخرج؟
بالرغم من الاختلاف الواضح في أصل الكلمتين Dissertation and theses إلا انهما تؤديان نفس المعنى، ويستعمل كلاهما كمرادف للأخرى وكلاهما يعني بحث على شكل تقرير.
الا انّه يغلب استعمال كلمة Dissertation لتقارير الأبحاث المقدمة لنيل درجة الدكتوراه Ph.D.
أما الفرق بين الرسالة ومشروع التخرج فهو ان الرسالة عبارة عن مشروع بحث يختاره الطالب بنفسه شريطة أن يكون بحثاً أصيلاً غير مسبوق ببحث اكاديمي مماثل، كما قد يكون استكمالاً لبحث اكاديمي سابق.
ومشروع التخرج فهو بحث تختاره الجامعة وتلزمه إلى الطالب أو أن يختاره الطالب وتوافق عليه الجامعة، ومن الممكن أن يكون بحثاً جديداً أو استكمالاً لبحث قام به شخص آخر، كما يمكن أن يكون بناء على طلب تقدمت به احدى الشركات الصناعية أو التجارية بالإتفاق مع إدارة الجامعة من أجل القيام ببحث يتعلق بأمر معين أو بنوع من المواد التي تصنع منها سلعة معينة وذلك قبل قيام الشركة بطرح تلك السلعة للتداول التجاري في السوق.
وكلا الرسالة ومشروع التخرج يمران في مراحل من البحث متشابهة تماماً، وهي تبدأ أما بشكل استفسار عن قضية معينة أو ان يكون هنالك مشكلة بحاجة إلى حل، بالاضافة إلى أن أهداف البحثين واحدة، وهي الاسهام بتقدير شيئاً جديداً للمعرفة الإنسانية، ولذا فإن معظم الجامعات تعتبرهما شيئاً واحداً لعدم وجود فرق رئيسي بينهما، وكلاهما يحتاج إلى عدد من الكلمات يتراوح ما بين عشرة آلاف إلى خمسة عشر ألف كلمة.
- كتابة التقارير عن نتائج الأبحاث
ان كتابة تقرير عن النتائج التي يحصل عليها الباحث يعتبر من الأمور الهامة بالنسبة لعملية البحث، بل ان بعض الأوساط العلمية تعتبرها ركناً أساسياً للتمييز بين وجود بحث أو عدم وجوده.
ويقال كذلك انه لا يمكن الاعتراف بوجود بحث ما لم يستفيد منه باحث آخر لأن الهدف الرئيسي المرجو من أي بحث هو ان تعرض نتائجه على الملأ بما في ذلك تفاصيل الوسائل الفنية التي اتبعها الباحث.
وكلما تلاحقت الأبحاث عن موضوع معين فإنها تصبح مصدراً أكثر غزارة للمعرفة عن ذلك الموضوع. ان التيقن بأن الأبحاث ينتج عنها في أغلب الأحيان معلومات جديدة إضافة إلى ما هو معلوم عنها يعطي الباحث صفة الجدية والاهتمام، ولذا فإن أول أهداف تلك الجدية أن يتجه الباحث نحو اختيار بحث سابق ومتابعة العمل فيه، فيكون عمله استمراراً وتكملة لما سبقه من أبحاث.
ان تقارير الأبحاث تأخذ عادة اشكالاً مختلفة، فتقارير الأبحاث التي تقدم في المؤتمرات تختلف عن تلك التي تنشر في المجلات العلمية، وكذلك الأبحاث التي تقدم للحصول على درجة جامعية فإنها تختلف عن تقارير الأبحاث التي تنشأ بناء على مهمة أو تكون نتيجة تكليف، وتكون أوجه الاختلاف بينها ظاهرة بشكل واضح في اتساع البحث وتفاصيله وأسلوب كتابته ومحتوياته وملاحقه.
ومن الأهداف الكامنة وراء كتابة تقارير الأبحاث أن تكون تلك التقارير جاهزة لمن يرغب الاطلاع عليها في اي وقت.
- اختيار موضوع الرسالة
يعتبر اختيار موضوع الرسالة من الأمور الصعبة التي تواجه الطالب، فهو يكون متردداً ينتقل من فكرة إلى أخرى متهيباً من اتخاذ قرار نهائي. وتعزى أسباب التردد إلى أن عملية الاختيار هو أمر شخصي يتعلق بأوجه الاختلاف بين الأفراد في نظرتهم إلى الحياة وفي آرائهم وتجاربهم الخاصة.
والحقيقة انه لا يوجد قواعد ثابتة لكي تكون دليلاً أو مرشداً للطالب الباحث عندما يقوم بالاختيار. ولذلك يتوجب عليه الاستماع إلى نصائح أساتذته والاكثار من مطالعة الأبحاث السابقة عدا عن مطالعة الكتب والمطبوعات المختلفة إلى أن يتمكن من اختيار الموضوع ومن الضروري أن يكون الموضوع من صميم اختصاصه أو موضع اهتمام شخصي حقيقي من قبله بحيث يكون هو نفسه على اقتناع تام بأن البحث الذي يختاره جدير فعلاً بأن يشغل نفسه فيه عدة أشهر أو ربما عدة سنوات من عمره.
ومن الضروري كذلك أن لا يكون موضوعاً غير واضح المعالم أو أن يكون له علاقة بمدة زمنية غير محددة، ولا يجوز أن يتطرق البحث إلى شخصيات معاصرة أو أحداث لم تكتمل بصورة نهائية.
ويلفت نظر الطالب إلى أهمية توفر مادة غزيرة منشورة عن الموضوع الذي يختاره حتى يتمكن من الحصول على المعلومات التي يريدها بسهولة ويسر.
وعلى العموم فإنه يوجد خمسة مصادر لاختيار مواضيع الأبحاث منها وهي كما يلي:
1- الشعور بحاجة ملحة للعثور على حل لقضية معينة.
2- الكتب والمطبوعات وخصوصاً مجلات الأبحاث الدورية وذلك يعود إلى أن تلك المطبوعات عندما تكتب عن موضوع معين، فإنها تعرض الجوانب المعروفة عن ذلك الموضوع، أما الجوانب التي لا تزال مجهولة عنه فإنها قد تشكل مادة مناسبة لابحاث مستقلة.
3- إرشادات الأساتذة في الجامعة وأمناء المكتبات وزملاء الطالب.
4- الأبحاث التي تكون قائمة في الجامعة حيث يمكن أن يحصل تعاون ومشاركة بين أستاذ وطالب لإكمال بحث معين.
5- التكليف بالبحث وهو أمر يكون متفقاً عليه بين إدارة الجامعة واحدى المؤسسات الصناعية أو التجارية أو غيرها حول مادة تصنع منها سلع معينة أو أن يكون إستكمالاً لبحث سابق قام به شخص آخر.
أما التقارير التي يكتبها الطلاب في الجامعة فإنها تبين مدى اهتمامهم ورغبتهم في تفهم مواضيع الأبحاث التي يختارونها وأساليب البحث المختلفة التي تشكل القاعدة الرئيسية لتقدير علاماتهم من قبل أساتذتهم في الجامعة.
وتقع تقارير الأبحاث التي تكون في متناول الطلاب في اربعة أشكال كما يلي:
1- تقارير الأبحاث التي يكتبها الطلاب.
2- تقارير الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية.
3- خلاصة تقارير الابحاث.
4- فهارس الابحاث.
أما فهارس الأبحاث فهي عبارة عن قوائم تصنيف المعلومات التي يقوم بها الباحث، ولذا فهي أقصر طريق مباشر للحصول على المعلومات، وقد ازداد الحصول عليها سهولة بعد ان انتشر تخزينها في أجهزة الكمبيوتر.
وبعد ان يستقر الطالب على موضوع معين فإنه لابد له من اثارة التساؤلات التالية:
1- إذا كان الموضوع مفيداً فهل يمكن ان ينتج عنه شيء جديد؟
2- هل يمكن اكمال البحث وتقديمه ضمن المدة المقررة؟
3- كيف يكون البحث متوازنا كما ونوعا؟
- الإشراف
تختلف الجامعات في التسمية التي تطلق على الأستاذ المشرف الذين يعين لتقديم المشورة والنصح إلى الطالب أثناء تحضير الرسالة، فمنها من يسميه بالمشرف أو الموجه أو المراقب أو المنسق، إلا أنها في النهاية تسميات ذات دلالة واحدة.
ان الأستاذ الذي يعين لتلك الغاية يكون عادة من أصحاب الخبرة الواسعة في مجال الأبحاث، وهو أمر يدل على الاهتمام البالغ الذي توليه الإدارة في الجامعات للأبحاث بشكل عام. ومن الضروري أن تكون علاقة الطالب بالأستاذ جيدة لنيل توجيهاته لأن ذلك يساعد كثيراً على نجاح الرسالة وخصوصاً إذا كان موضوع الرسالة يتفق مع اهتمامات الأستاذ، إلا إنّ ذلك ليس أمراً مضمونا.
- البحث عن الكتب والمطبوعات والمراجع الأخرى
عندما يقوم الطالب بالبحث عن الكتب والمطبوعات المختلفة التي يستقي منها معلوماته ينبغي عليه الاحتفاظ بسجل خاص بإسمائها للرجوع إليه وقت الحاجة. وخصوصاً لدى الإشارة إلى تلك المراجع في نهاية الرسالة، ومن تلك المطبوعات عداً عن الكتب، المجلات العلمية الدورية والرسالات والمقالات في الصحف وشرائط التسجيل السمعية والفيديو ومصادر الانترنت وe- Mail.
- تجميع المعلومات والبيانات وتصنيفها
تعرف المعلومات والبيانات التي يجمعها الطالب من الكتب والمطبوعات على أنها معلومات ثانوية، إذا جمعت نتيجة مقابلات شخصية فتعرف بأنها أولية.
ولغايات الابتعاد عن جمع معلومات تزيد عن الحاجة الفعلية للبحث، وكذلك لتجنب حدوث شطط يخرج عن موضوع البحث الرئيسي، يتوجب على الطالب أن يصنف المعلومات التي يحصل عليها وفق أسلوب منظم، ومن أسهل الأساليب المتبعة في هذا الشأن عمل قوائم عامودية بحيث يخصص لكل نوع منها عامود. وعلى الطالب الاحتفاظ بالقائمة في ملف الرسالة للرجوع إليها وقت الحاجة.
غير ان جمع المعلومات بجد ذاته ليس كافياً ما لم يتبعه عملية تحليل شاملة لتلك المعلومات، وهما عمليتان مختلفتان عن بعضهما البعض تماماً، وهنالك أمر آخر ينبغي أن يؤخذ بعين الاعتبار وهو كيفية الحصول على معلومات ذات طابع سري أو طابع يتصف بالحساسية، فإن الطالب عندئذ يحتاج إلى اذن خاص، وقد يؤذن له أو أن يرفض طلبه، وذلك ينصح باتباع أساليب مختلفة لكي يتمكن من الحصول على المعلومات التي ينشدها.
كما أن المقابلات الشخصية تتطلب في بعض الأحيان مهارات خاصة قد لا تتوفر لديه، ولذا فهو في تلك الحالة يحتاج إلى التدرب قبل المقابلة وخصوصاً إذا كانت مع أشخاص من ذوي المراكز الهامة.
- تحليل المعلومات والبيانات
يعتبر تحليل المعلومات والبيانات من أهم الخطوات التي يقوم بها الباحث، فهي دليله الوحيد للتوصل إلى قناعات مرضية أو ربما إلى الحقائق.
وللتحليل مسارات مختلفة تقع ضمن فئات الأبحاث الرئيسية التالية:
1- البحث المقارن.
2- البحث التجريبي.
3- البحث الوصفي.
4- البحث الطبيعي.
5- البحث الفلسفي.
6- البحث التاريخي.
7- البحث العلمي.
ان المسارات المذكورة تشتمل على عمليات مثل المقارنة والوصف والتعريف والتقييم والنقد والتجربة والتخمين والربط، وهي عمليات متشابكة مع بعضها البعض تفرض ان يأخذ تحليل موضوع واحد عدة مسارات معاً في الوقت نفسه.
ومثالاً على ذلك فإن معظم أبحاث العلوم الاجتماعية التي يلزمها الأخذ بمسار البحث الوصفي، فإنه يلزمها كذلك الأخذ بمسار البحث التاريخي الذي يبين تطور الموضوع منذ نشأته ولغاية بلوغه إلى حالته الحاضرة.
وبعد أن يتمكن الطالب من إتمام عملية التحليل بنجاح، فإن ذلك يدل على ما يلي:
1- انه قائم على انجاز جديد غير مسبوق.
2- انه يعمل باستقلالية تامة.
3- انه يكتسب معياراً اكاديمياً مناسباً.
4- انه يتبع أساليب فنية ملائمة.
5- انه ينتقد المعلومات سواء كان ذلك إيجابياً أو سلبياً.
6- انه يضع منجزاته ضمن ميدان العلم الواسع، تحت تصرف الآخرين.
- خطة العمل المبدئية
جرت العادة قبل أن يبدأ الطالب باعداد بحثه أن تطلب منه الجامعة تقديم موجز عن رسالته Outline يشتمل على شرح لخطة عمله موضحاً فيها الأمور التالية:
1- عنوان الرسالة.
2- التعريف الواضح بنوع البحث وأهميته ومبرراته.
3- بيان فرضيات البحث وأهدافه.
4- التعريف بمنهجية أسلوب البحث والتحليل.
5- النتائج المتوقعة من البحث وتقييمها.
6- المدة الزمنية المتوقعة لإنجاز الرسالة.
تستعمل معظم الجامعات كلمة Proposal للموجز أو لحظة العمل المبدئية، ويكون ذلك موضع اهتمام بالغ من قبل الجامعة، بحيث يؤثر على منجزات الطالب في النهاية.
وبعد دراسته وتقييمه فإن الجامعة تعيده إلى الطالب شارحة عليه تعليقاتها وملاحظاتها، وقد تطلب منه اجراء بعض التغييرات أو التعديلات المفيدة.
- مرحلة الكتابة
تعتبر مرحلة الكتابة النهائية للرسالة من المراحل الصعبة التي تواجه الطلاب في الأبحاث العلمية، ولذا ينبغي ان تكتب بعناية وأسلوب واضح وعدم الخروج عن الفكرة الأساسية للموضوع.
ويجب أن لا يغيب عن البال أسلوب كتابة الرسالة هو امتحان حقيقي للطالب لأنه يظهر مقدرته على نقل أفكاره ومشاعره إلى قراء الرسالة. وبعد أن يعمل على اعداد وكتابة مقالة عن موضوع بحثه كل مدة شهر أو شهرين وعرضها على الأستاذ المشرف للاستفادة من توجيهاته، وهو أمر يساعد كثيراً لدى كتابة الرسالة في صيغتها النهائية.
وما لم يكن هنالك تعليمات خاصة من الجامعة فإنه يستعمل لكتابة الرسالة ورق A4 أو ورق بحجم 8,5 × 11 انشا على أن يكون من نوعية جيدة ووزن لا يقل عن ستين غراماً بحيث لا يمكن الرؤية من خلاله. وتكون الكتابة على وجه واحداً من الورقة، وإذا كانت بعض الملاحق بحجم يزيد عن A4 أو عن 8,5 × 11 انشا فإنه يجب ان تطوى لكي تصبح بنفس الحجم، كما يترك فراغ بين الأسطر المكتوبة يعادل مسافة انش واحد وتكون الحواشي بمسافة لا تقل عن انش واحد من جميع الجهات ما عداً الجهة التي تربط فيها الأوراق مع بعضها البعض بالتسلسل من أجل وضعها في ملف، فإنها يجب أن تكون انشا ونصف الانش.
أما ترقيم صفحات الرسالة فإنه يكون بالأرقام العربية المعروفة 1, 2, 3, 4 حيث يوضع الرقم في وسط الورقة من الجهة السفلي.
وترقيم الملاحق بالارقام اللاتينية وتوضع في وسط الورقة من الجهة العليا وهي I, II, III, IV, V إلا أن بعض الجامعات العربية لا تزال تشترط إستعمال الأرقام الهندية.
المصدر: كتاب كيف تحضّر الرسالة الجامعية- المقالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرسالة والأطروحة ومشروع التخرج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحديثي :: منتديات الحديثي :: البيت الثقافي في الفلوجة-والمواضيع الثقافية العامة-
انتقل الى: