منتديات الحديثي
الزائر الكريم
اهلا ومرحبا بك في منتديات الحديثي (البوابة الاولى على العالم) ندعوك بالتسجيل في موقعنا (انقر على ايكونة التسجيل) ليتسنى لك التصفح في كافة فئات المنتدى-اللهم احفظ العراق والعراقيين)
المدير العام


AL-HADEETHY GRUP
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
المهندس \\سعد عيادة الحديثي
المهندس الحقيقي هو الذي يبني جسرا بين شاطئين من الامل بينهما بحر من اليأس
منتديات الحديثي
Navigation
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد حصار الفلوجة و دعوة التحالف الاسلامي للتدخل العاجل
الأربعاء أبريل 06, 2016 3:22 pm من طرف ابو الخنساء

» تعزية قيادة جيش رجال الطريقة النقشبندية في العراق للمملكة العربية السعودية بوفاة الأمير بندر بن سعود بن عبدالعزيز
السبت مارس 19, 2016 3:30 pm من طرف صقور بغداد

» تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية لدولة الأمارات لإستشهاد الطيارين في اليمن
الثلاثاء مارس 15, 2016 3:38 pm من طرف صقور بغداد

» تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية بخصوص إدّعاءات بوجود ممثلين له
الخميس فبراير 18, 2016 12:21 pm من طرف ايمن ابراهيم

»  تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية لدولة البحرين بإستشهاد الأبطال النقيب أحمد و النقيب مبارك
الأربعاء يناير 13, 2016 1:43 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية يؤكد وقوفه بجد وحزم مع المملكة العربية السعودية الشقيقة ضد تهديدات مجوس طهران
الأربعاء يناير 13, 2016 1:27 pm من طرف ايمن ابراهيم

»  بيان انتفاضة أحرار العراق رقم (42) تؤيد فيه القرار العادل والشجاع في القصاص من الإرهابيين والطائفيين المجوس وتجدد وقوفها بكل حزم وعزم مع المملكة العربية السعودية الشقيقة
الأربعاء يناير 13, 2016 1:16 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية يعلن فيه الانضمام إلى التحالف الإسلامي العسكري
الجمعة ديسمبر 25, 2015 3:51 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان انتفاضة أحرار العراق رقم (41) تعلن فيه انضمامها الكامل إلى التحالف الإسلامي العسكري
الجمعة ديسمبر 25, 2015 3:37 pm من طرف ايمن ابراهيم

» جيش رجال الطريقة النقشبندية يعزي فخامة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة
الجمعة ديسمبر 25, 2015 2:48 pm من طرف ايمن ابراهيم

» تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية للملكة العربية السعودية باستشهاد العقيد الركن عبد الله السهيان
الجمعة ديسمبر 25, 2015 2:40 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جيش رجال الطّريقة النقشبندية يفند فيه ادعاءات بعض أطراف مما يسمى بـالعملية السياسي
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 1:14 pm من طرف صقور بغداد

» بيان انتفاضة أحرار العراق رقم (40) للرد على تشكيل ما يسمى بـ(لجنة التنسيق العليا للمحافظات الستة)
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 12:32 pm من طرف صقور بغداد

» جيش رجال الطريقة النقشبندية يعزي خادم الحرمين بوفاة الأمير بندر رحمه الله
الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 12:45 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية ينفي فيه مشاركة الجيش في محادثات تنزانيا
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 1:46 pm من طرف ايمن ابراهيم

» اليكم العدد الرابع و التسعون من المجلة النقشبندية
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 1:26 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جَيْشِ رِجَالِ الطَّرِيْقَةِ النَّقْشَبَنْدِيَّةِ بصدد التدخل الروسي في المنطقة
الأربعاء أكتوبر 14, 2015 3:36 pm من طرف صقور بغداد

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية بخصوص الإعتداء الطائفي على حجاج بيت الله الحرام
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 3:42 pm من طرف صقور بغداد

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية حول مؤتمر الدوحة
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 2:36 pm من طرف ايمن ابراهيم

» تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية الى المملكة العربية السعودية
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 2:26 pm من طرف ايمن ابراهيم

» تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية الى دولة البحرين الشقيقة
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 2:19 pm من طرف ايمن ابراهيم

» تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية لدولة الإمارات العربية المتحدة
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 2:10 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان رقم (38) لإنتفاضة أحرار العراق بخصوص دعم الإعتصامات ضد فساد الحكومة العراقية
الأربعاء أغسطس 19, 2015 12:29 pm من طرف صقور بغداد

»  بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية يؤكد فيه أن التحالف اللاوطني هم مصدر الإرهاب والظلم والفساد وأنهم يمكرون ويخادعون الشعب العراقي في ركوب موجة تظاهراته
الأربعاء أغسطس 19, 2015 12:14 pm من طرف صقور بغداد

» بيان المجالس العسكرية لثوار العراق بتأييد مظاهرات الشعب العراقي
الأربعاء أغسطس 19, 2015 12:02 pm من طرف صقور بغداد

»  بيان جَيْش رِجَالِ الطَّرِيْقَةِ النَّقْشَبَنْدِيَّةِ يؤكد فيه مكر ومخادعة ما يسمى بـ(التحالف الوطني) في بغداد
الأربعاء أغسطس 19, 2015 11:53 am من طرف صقور بغداد

» بيان إنتفاضة أحرار العراق رقم ( 39 ) بخصور التظاهرات التي تعم أرجاء البلد و ما يحاك ضدها
الأربعاء أغسطس 19, 2015 11:39 am من طرف صقور بغداد

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية بشأن الاعتداء على أحد دور العبادة في دولة الكويت الشقيقة
الأربعاء يوليو 22, 2015 1:38 pm من طرف ايمن ابراهيم

» تعزية قيادة جيش رجال الطريقة النقشبندية بوفاة الأمير سعود الفيصل رحمه الله .
الأربعاء يوليو 22, 2015 1:14 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد القصف الصاروخي على مدينة الحويجة
الإثنين يونيو 29, 2015 2:08 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان رقم (37) داعش مليشيا عنصرية طائفية مرتبطة بالتحالف اللاوطني في العراق
الأربعاء مايو 20, 2015 1:40 pm من طرف ايمن ابراهيم

» الخطاب التاريخي للقائد الاعلى للجهاد والتحرير والخلاص الوطني السيد عزت ابراهيم حفظه الله
الثلاثاء مايو 19, 2015 3:46 pm من طرف ايمن ابراهيم

»  بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية في كشف مخططات إيران التوسعية في العراق وفي المنطقة
الخميس أبريل 16, 2015 5:38 pm من طرف ايمن ابراهيم

» سر هروب داعش امام ميليشيا الحشد الطائفي الموالي لايران
الخميس أبريل 16, 2015 5:22 pm من طرف ايمن ابراهيم

» داعش اللعبة الايرانية الاخطر في العالم
الخميس أبريل 16, 2015 5:11 pm من طرف ايمن ابراهيم

» ايران تريد ان تخدع العالم بان التحالف الدولي لا داعي لوجوده
الخميس أبريل 16, 2015 5:02 pm من طرف ايمن ابراهيم

» ايران سحبت داعش من تكريت لإفشال التحالف الدولي وابعاد قواته لضمان عدم استخدامها ضد ايران
الخميس أبريل 16, 2015 4:53 pm من طرف ايمن ابراهيم

» جديد // العدد الثالث و التسعون من المجلة النقشبندية
الخميس أبريل 16, 2015 4:29 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان اللجان التنسيقية العليا لطلبة جامعات العراق تأييدا للتحالف العربي و عاصفة الحزم
الخميس أبريل 16, 2015 4:06 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان مجلس ثوّار العراق يؤيد و يشد على أيدي قادة التحالف العربي المبارك و عاصفة الحزم
الخميس أبريل 16, 2015 3:43 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان رئاسة المجالس العسكرية لثوّار العراق بصدد تأييد التحالف العربي و عاصفة الحزم
الخميس أبريل 16, 2015 3:20 pm من طرف ايمن ابراهيم

» بيان انتفاضة أحرار العراق بخصوص تأييد التحالف العربي المبارك و عاصفة الحزم البطلة
الخميس أبريل 16, 2015 1:25 pm من طرف ايمن ابراهيم

» الله أكبر جيش رجال الطريقة النقشبندية يؤييد تحالف العرب ضد الهجمة المجوسية
الخميس أبريل 16, 2015 9:33 am من طرف ايمن ابراهيم

» تصفح العدد الثاني و التسعون من المجلة النقشبندية
الإثنين فبراير 16, 2015 1:30 pm من طرف صقور بغداد

» عقيدة #نقشبندية #منهج #مقاومة #عراق #دستور #سياسة / الوطن و الشعب 2
السبت يناير 17, 2015 3:26 pm من طرف صقور بغداد

» عقيدة #نقشبندية #منهج #مقاومة #عراق #دستور #سياسة / الوطن و الشعب 1
السبت يناير 17, 2015 3:14 pm من طرف صقور بغداد

» عقيدة #نقشبندية #منهج #مقاومة #عراق #دستور #سياسة / القوانين والأعراف الدولية
السبت يناير 17, 2015 3:02 pm من طرف صقور بغداد

» عقيدة #نقشبندية #منهج #مقاومة #عراق #دستور #سياسة / الدستور و العملية السياسية
السبت يناير 17, 2015 1:50 pm من طرف صقور بغداد

» العدد الحادي و التسعون من المجلة النقشبندية
السبت يناير 17, 2015 1:38 pm من طرف صقور بغداد

» تصفح العدد التسعون من المجلة النقشبندية
الجمعة يناير 16, 2015 2:49 pm من طرف صقور بغداد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المهندس \\سعد عيادة الحديثي
المهندس الحقيقي هو الذي يبني جسرا بين شاطئين من الامل بينهما بحر من اليأس

شاطر | 
 

 المتعلم يضع حجر الأساس للمعرفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن الراوي
تستاهل لقب الحديثي وصاحب الامتياز
تستاهل لقب الحديثي وصاحب الامتياز


عدد الرسائل : 257
نقاط : 193216
تاريخ التسجيل : 24/12/2007

مُساهمةموضوع: المتعلم يضع حجر الأساس للمعرفة   الثلاثاء أغسطس 18, 2009 4:26 am

تشير الأبحاث التربوية الى أن التعلم عند الطلبة يرتفع مستواه وتزداد قدرتهم على الفهم والاستيعاب واسترجاع الافكار الاكثر فاعلية حين يشعرون ان ما يتعلمونه له أهميته في حياتهم وبناء مستقبلهم, وله أثره عليهم وعلى مجتمعهم وبخاصة اذا كان يلبي بعضا من اهتماماتهم واحتياجاتهم, ووجدوا المتعة في تناوله سواء أكانت متعة فكرية أم متعة أدبية أم معنوية أم روحية تعمل على صقل الشخص وبناء شخصيته وكيانه ويصبح له أهميته وتقديره في المجتمع من حوله, وكان هذا الوعي منه وعياً ذاتياً ينبع من قناعة داخلية في نفسه, وليس نتيجة اثارة من المعلم او جراء ثنائه عليه.
وقد لاتتوفر الفرصة للمعلم الا بالقليل ليلبي الاحتياجات الفردية لكل طالب وبخاصة اذا كان عدد الطلبة في الصف يتجاوز حد الاعتدال, وقد يجري معهم حوارا ونقاشاً قد لايكون له الاثر القليل في نفوسهم وشحذ هممهم وتفكيرهم اذا فقد معناه وأهميته عندهم وفي هذه الحالة يستمرون في قراءاتهم ومطالعتهم دون استيفاء الأهداف من القراءة وبخاصة الاهداف بعيدة المدى, وعندها يقتصر هدفهم منها على تناولها بشكل آلي وفي حدود الملموس والاحساس بعيداً عن التعمق في التفكير, أو بعد الاستدلال واستقراء الأفكار من بين السطور وماهو خارج عن حدود مجرد النطق بالكلمات.
إن قدرات الطلبة في القراءة وفي أي صف عادي تتسع وتمتد مالم تتغير المواد القرائية وتستبدل بغيرها, فإن معظم الاطفال او نسبة غير قليلة منهم سيضيقون بها ذرعاً, إن جميع الطلبة – وإن كانوا يستطيعون أن يقرأوا وأن يفهموا ماقرأوه – سيبقون في حاجة الى اجراء نقاش وحوار حول ماقرأوه, وادلاء كل منهم برأيه فيما قرأ, وبحماسة واهتمام حتى يصبح الواحد منهم قارئاً حقيقياً وبمعنى الكلمة.
إن تدريس اللغة باعتبارها وحدة واحدة وكلاً متكاملاً يؤدي بعضها الى البعض الآخر أمر له أهميته في الحفاظ على وحدة اللغة وترابط اجزائها معاً, فتجزئة اللغة وتقسيمها يهدف بالدرجة الاولى الى تيسير فهم خصائص اللغة من جوانبها المختلفة ومدى ارتباط كل جزء منها بالاجزاء الاخرى, وعليما أن نمنح الطالب الفرصة ليختار بنفسه الكتاب أو النص الذي يريد قراءته, ويشكل له فكرة عنه, وصورة تبقى ماثلة له في ذهنه ويتعرف على مدى مافيه من خصائص لغوية وأدبية تدعم التراث الادبي وتعمل على تقدمه وتطوره, والقدر الذي يمكن لهذا الكتاب أو النص أن يسهم في إثراء هذا التراث وتقدمه لغة وأدباً وذوقاً واحساساً.
في رياض الاطفال يقرأ المعلم والأطفال معاً قصصاً سهلة ميسورة بصوت عال وبشكل متكرر ليكون في ذلك فرصة لهم لايجاد نوع من التناغم بينهم والتآلف مع مايقرأون من كلمات صوتاً ومعنى واحياناً نغمة ولحناً, ليألفوا فيما بعد الجملة المفيدة باعتبارها اللبنة الاولى في بناء فكرة عامة جزئية او شاملة بدلا من ان يعتادوا على ذلك بالكلمة ومعناها ,وبعد ذلك – وحين تنمو ثروتهم اللغوية ومهاراتها, يتحول الاهتمام الى القراءة الصامتة بشكل منفرد ومستقل, وغالباً مايبدأ ذلك حين يلتحق الطالب بالصف الابتدائي الثاني.
إن الدروس الجماعية عادة ماتوفر الفرصة لتدريس الاصوات والقراءة الآلية, وكذلك مهارات الفهم والاستيعاب من خلال سياق القصة أو النص الذي تمت قراءته وفي مثل هذه الحالة نظرح على الطلبة سؤالاً مثل: ما أول صوت نلفظه في كلمة (مدرسة)؟ وما هو آخر صوت فيها وما الاصوات الاخرى التي نلفظها في الوسط بين الصورتين الاول والاخير؟ كم مقطعاً في كلمة (مدرسة)؟ ما المقطع الاول؟ وما هو المقطع الاخير؟ وما المقاطع الاخرى غيرها؟ ما الحروف التي استعملت في كل مقطع, ما الحروف في آخر هذه الجملة؟ هات سؤالاً تستفهم فيه عن موضوع الدرس في هذه الحصة, ما الذي تعينه كلمة (أنت)؟ وما الذي تعينه كلمة (من) في السؤال, من أنت؟ من هو؟ من هي؟ من هم؟ من أنتم؟ كم طالباً في الصف؟
هات سؤالاً يبدأ بكلمة كم, هات كلمة مثل (قلم) تبدأ بنفس الصوت ونفس الحرف, ضعها في جملة مفيدة , مامعنى هذه الكلمة؟
هات كلمتين من عندك تبدأ كل منهما بالحرف نفسه, وتنتهي كذلك بنفس الحرف,ضع كل كلمة منهما في جملة مفيدة, مامعنى الكلمة الاولى؟ ومامعنى الكلمة الثانية؟
ونحن أحياناً نقضي بعض الوقت الذي نخصصه للتدرب على استعمال اللغة وتوظيفها في القراءة المستقلة, حيث يقرأ كل طالب وحده بشكل مستقل ومنفرد, ومادمنا نعلم اللغة كوحدة متكاملة يردف بعضها بعضاً نصبح عندها بحاجة الى بعض الوقت, بل والمزيد منه ليستوفي الطلبة حقهم في القراة والتعامل معها والتطرق الى اقسام اللغة الاخرى وفنونها, ومع ان هذا الاسلوب الذي يتعلم به الطلبة اللغة لايتيسر لهم في البيت, لذا كان علينا أن نوفر لهم الفرصة الكافية لذلك في المدرسة.
يجد الطلبة متعة اذا وفرنا لهم فرصة اختيار الكتب التي يحبون ان يطلعوا عليها بأنفسهم من مكتبة المدرسة وعلينا – نحن المعلمين في هذه الحالة أن نشجعهم على قراءة كتب يجدون فيها تحدياً لعقولهم وتفكيرهم وقدراتهم اللغوية الاخرى, ولكن دون ان نهبط كاهلهم ونكد عقولهم في ذلك, اواثقال الملل عليهم وهم يناقشون بعضهم بعضاً فيما قرأوه أو حين يحاورون معلمهم في ذلك ويدلون بوجهة نظرهم وآرائهم وفينا ساتحوذ على اهتمامهم واعجابهم وما لم ينل منهم اي اهتمام, ولم يجدوا فيه متعة في نفوسهم أو عقولهم مع بيان الاسباب الداعية لذلك. كما نشجعهم على ان يتبادلوا مامعهم من كتب أو قصص حتى ولو كانت غير مقررة في المنهاج.
ويرى بعض المعلمين من ذوي الخبرة والتجربة ان يعزوا ماقرأه الطلبة من كتب مقررة بأخرى غير مقررة مادامت كلها تتناول الموضوع نفسه, ويقارنون بين ماهو وارد في كتابهم المقرر وماقرأوه عن الموضوع نفسه في كتاب غير مقرر.
ويركز المعلم في هذه الحالة عن طريق مايجري مع الطلبة من حوار ونقاش على مدى فهم الطلبة واستيعابهم لما يقرأون وعلى المهارات اللغوية الاخرى ومن خلال اي نص ادبي آخر يدور حوله نقاش وحوار بالاسلوب نفسه, وللهدف ذاته.
إن أي برنامج يقوم على حدة اللغة وشموليتها, تعتبر الكتابة فيه حجر الزاوية علاوة على اهتمامات الطفل الخاصة فيما يقرأ ويستوعب ومايجلب نظره واهتماماته ويعمل فكره.
وهناك اهتمام خاص بتشجيع الاطفال ومنذ مرحلة ماقبل المدرسة (روضة الاطفال) على ان يتعلموا الكتابة, ويبدأوا بممارستها من خلال تقنيات خاصة تتناسب ومستوى صغار الاطفال ونمو عقولهم وقد تقوم بتدريب الاطفال وبأساليب وطرق متنوعة على تعلم الكلمات الاكثر شيوعاً والاكثر استعمالاً حتى ينخرط الطلبة في التعرف على اسلوب الكتابة وآلياتها, والتعرف على محتوى المادة المقروءة ومضمونها.
المصدر: كتاب دور المطالعة في تنمية التفكير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المتعلم يضع حجر الأساس للمعرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحديثي :: منتديات الحديثي :: البيت الثقافي في الفلوجة-والمواضيع الثقافية العامة-
انتقل الى: